اطراف حرب فلسطين

الطرف الاول العرب
مكون من

الجيش المصري

مصر أرسلت 10,000 جندي تحت قيادة اللواء أحمد علي المواوي. تضمنت:
•    خمس الوية مشاة.
•    لواء آلي واحد.
•    لواء مجهز بـ 16 مدفع عيار 25.
•    لواء مجهز بثمان مدافع عيار 6.
•    لواء مجهز بمدفع آلي متوسط.
جنود_الجيش_المصرى_حرب_فلسطين

الجيش العراقى

كان الجيش العراقى  تحت قيادة العميد محمد الزبيدي
ويتكون من  2.500فرد مقسمين الى
•    فوج مشاة ميكانيكي.
•    فوجان مشاة.
•    كتيبة مدرعة (36 دبابة خفيفة).
•    كتيبة مدفعية ميدان
•    بطارية مدفعية مضادة للطائرات.
دبابة_سوري_فى_حرب_فلسطين

الجيش السوري

تألفت القوات السورية من 1,876 فرد من الضباط والجنود بقيادة العقيد عبد الوهاب الحكيم وتألفت تشكيلات القوات السورية على النحو التالي:
•    لواء مشاه من كتيبتين.
•    كتيبة مشاه ميكانيكية:
o    سرية من 17 عربة مصفحة
o    سرية من 17 عربة مصفحة
o    سرية دبابات مكونة من 13 دبابة
o    سرية مشاة محمولة  140 جندى
•    كتيبة مدفعية من عيار 75 مم.
قوات_عربية_حرب_فلسطين

الجيش اللبنانى

يتكون الجيش اللبنانى من
كتبييتين تضم  3 سريا كل سرية مقسمة الى 3 فصائل وعدد افراد الكتيبة الواحدة 450 جندى
 الجيش السعوى فى حرب فلسطين

الجيش السعودى

•    1ـ وصلت الدفعة الأولى إلى غزة يوم 27 مايو 1948 م تضم 27 ضابطاً و339 رتب أخرى.
•    2ـ وصلت الدفعة الثانية إلى غزة يوم 30 مايو 1948 م وتضم 19 ضابطاً و35 رتب أخرى.
•    3ـ وصلت الدفعة الثالثة إلى غزة يوم 15 يونيو 1948 م وتضم 10 ضباط و329 رتب أخرى.
وكان بحوزة القوة السعودية 36 هاون 3 بوصة، 34 مدفع براوننج، 72 رشاش برف، 10 رشاشات عيار 50، 10 رشاشات هونشكس، 750 بندقية 303 بوصة، 10 عربات مدرعة همير، وكانت ذخيرة هذه القوة نحو 21600 ألف قذيفة هاون 3 بوصة، 165000 طلقة 30.
لقد باشرت القوة السعودية القتال جنباً إلى جنب مع القوات المصرية وكانت المعركة الأولى للجيش السعودي في بيت حانون على بعد 9 كم عن غزة شمالاً وتواجه المعسكر السعودي مستعمرة بيرون إسحاق.
امراه_فى_حرب_فلسطين

الجيش الفلسطيني جيش الجهاد المقدس

يسمى جيش الانقاذ ويتكون من 8 افواج :
•    1. فوج اليرموك الأول: وتكون من ثلاث سرايا بمجموع 500 فرد.
•    2. فوج اليرموك الثاني: وتكون ثلاث سرايا بمجموع 430 فرد.
•    3. فوج اليرموك الثالث: وتكون من سريتين 250 فرد.
•    4. فوج حطين: ثلاث سرايا وعدد افرادها 500.
•    5. فوج الحسين (الفوج العراقي): ثلاث سرايا وعدد الأفراد 500.
•    6. فوج جبل الدروز: وتكون من ثلاث سرايا بلغ عدد أفرادها 500.
•    7. فوج القادسية: وتكون من ثلاث سرايا بلغ عدد أفرادها 450.
•    إضافة لأربع سرايا مستقلة غير تابعة لأي فوج، عدد أفرادها حوالي 450 فرد
حرب_1984_فلسطين

الجيش العربي الأردني

تحت قيادة الجنرال الانجليزى جون باغوث جلوب
وضمت القوات الأردنية 4,500 جندي في 4 أفواج
الاخوان_المسلمين_فى_حرب_48

جيش المتطوعين

متطوعين من لبيا و مصر ومن الاخوان المسلمين تحت قيادة البكباشي أحمد عبد العزيز
تهجير_الفلسطينين1948

الطرف الثانى اليهود ” الطرف الإسرائيلي “

كان يتكون من 107.300جندى مسلحين باقوى الاسلحة القادمة من امريكا والدول الاوربية ومدربين على اعلى مستوى
تهجير_الفلسطينين

اسباب قيام حرب فلسطين

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية زادت الهجرة اليهودية بصورة كبيرة لفلسطين بتشجيع من إنجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية و رئيسها هاري ترومان نفسه، و ذلك لتغيير كثافة اليهود علي أرض فلسطين استعدادً لتنفيذ وعد بلفور الذى منحة لليهود والذى تعهد فية بأنشاء وطن قومى لليهمود فى فلسطين
و صدر قرار تقسيم فلسطين من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947م وسمى بخطة تقسيم فلسطين ، و قضي بتقسيم أرض فلسطين إلي دولة عربية و دولة يهودية
واعطى قرار التقسيم للدولة اليهودية 55% من ارض فلسطين

وشملت حصّة اليهود من أرض فلسطين على وسط الشريط البحري من إسدود إلى حيفا ما عدا مدينة يافا
وأغلبية مساحة صحراء النّقب ما عدا مدينة بئر تقريبا، السبع وشريط على الحدود المصرية
وجعل القرار مدينة القدس مدينة دولية تحت السيطرة الدولية
خريطة_تقسيم_فلسطين_1947
وبعد صدور قرار مجلس الامن بدئت العصابات اليهودية بعمليات ارهاب وتقتيل للفلسطينيين وارتكبوا افظع المذابح

المذابح الاسرائيلية فى فلسطين قبل بعد اعلان تقسيم فلسطين الى حرب فلسطين

مذبحة_بلدة_الشيخ

مذبحة بلدة الشيخ 31 ديسمبر 1947 م

وقد أدت الجريمة الصهيونية الى مصرع الكثير من النساء والأطفال حيث بلغت حصيلة المذبحة نحو 600 شهيد وجدت جثث غالبيتهم داخل منازل القرية.


مذبحة على قرية سعسع في الجليل (ليلة 14- 15 فبراير 1948)

هاجم الصهاينة البلدة في منتصف الليل وقاموا بنسف 20 منزلاً على المواطنين العزل الذين احتموا فيها، ومعظمهم من النساء والاطفال .  
دير_ياسين
    

مذبحة دير ياسين  1 ابريل 1948


داهمت عصابات شتيرن والارغون والهاجاناه الصهيونية قرية دير ياسين العربية في الساعة الثانية فجراً ، وقال شهود عيان أن إرهابيي العصابات الصهيونية شرعوا بقتل كل من وقع في مرمى أسلحتهم . وبعد ذلك أخذ الارهابيون بإلقاء القنابل داخل منازل القرية لتدميرها على من فيها، حيث كانت الأوامر الصادرة لهم تقضي بتدمير كل بيوت القرية العربية، في الوقت ذاته سار خلف رجال المتفجرات إرهابيو الأرغون وشتيرن فقتلوا كل من بقي حياً داخل المنازل المدمرة.
وقد استمرت المجزرة الصهيونية حتى ساعات الظهر، وقبل الانسحاب من القرية جمع الإرهابيون الصهاينة كل من بقي حياً من المواطنين العرب داخل القرية حيث اطلقت عليهم النيران لإعدامهم أمام الجدران، واتضح بعد وصول طواقم الانقاذ أن الإرهابيين الصهاينة قتلوا 360 شهيداً معظمهم من الشيوخ والنساء والأطفال.

وقد فاخر مناحيم بيغن – رئيس وزراء الكيان الصهيوني الأسبق – بهذه المذبحة في كتابه فقال «كان لهذه العملية نتائج كبيرة غير متوقعة، فقد أصيب العرب بعد أخبار دير ياسين بهلع قوي فأخذوا يفرون مذعورين .. فمن أصل 800 ألف عربي كانوا يعيشون على أرض اسرائيل الحالية (فلسطين المحتلة عام 1948 ) لم يتبق سوى 165 ألفاً »، ويعيب بيغن على من تبرأ منها من زعماء اليهود ويتهمهم بالرياء !! .
ويقول بيغن إن مذبحة دير ياسين «تسبب بانتصارات حاسمة في ميدان المعركة» ، فيما قال إرهابيون آخرون أنه «بدون دير ياسين ما كان ممكناً لإسرائيل أن تظهر إلى الوجود »، وتمسكت اتسل وليحي بالدفاع عن المجزرة بل إن ليحي اعتبرت ما ارتكبه أفرادها في دير ياسين «واجباً إنسانياً» .
 مذبحة_دير_ياسين

مذبحة قرية أبو شوشة (14 مايو 1948)

بدأت المذبحة في قرية أبو شوشة القريبة من قرية دير ياسين فجراً، وراح ضحيتها 50 شهيداً من النساء والرجال والشيوخ والأطفال  وقد أطلق الجنود الصهاينة  النار على كل شيء متحرك دون تمييز وحتى البهائم لم تسلم من المجزرة .
يهود_حرب_فلسطين

موقف اليهود ودولة اسرائيل من قرار التقسيم

رفض القادة اليهود قرار التقسيم مثل مناحيم بيغن و اسحاق شامير
فنجد مناحيم بيغن يصرح عن موقفة من قرار تقسيم فلسطين ويقول ان هذا القرار باطل لان كل اراضي فلسطين ملك اليهود وستبقى كذلك للابد
الملك_فاروق

موقف مصر والملك فاروق من قرار تقسيم فلسطين


كان موقف مصر موقف المعترض والمحتج على هذا القرار الذى صدر من الامم المتحدة
و الملك فاروق كان مندهشاً من حماسة الأمريكان و السوفيت لإقامة وطن قومي لليهود ولم يتوقع هذا الدعم من الدول الكبرى لهذا القرار
قبل حرب فلسطين بستة أشهر لم تعد مصر اى تجهيزات لإعلان الحرب علي اسرائيل واليهود  و كان أقصي ما قام به رئيس الوزراء المصرى  النقراشي باشا  هو إقامة مركز قيادة عسكري في العريش فيه كتيبة مشاة معززة بمدافع هاون لمنع الاضطرابات التي قد تحدث في فلسطين أن تعبر إلي مصر.
و كان رأي إسماعيل باشا  صدقي أن مصر ممكن أن تتعايش مع دولة يهودية علي حدودها الشرقية وفقاً لقرار التقسيم. أما الملك فاروق فكان رأيه ان تخوض مصر هذه الحرب للدفاع عن الاراضي الفلسطينية وعن الاماكن المقدسة الاسلامية فى فلسطين وشجع الملك فاروق على هذ القرار ملك السعودية وملك العراق
و عرض النقراشي باشا رئيس وزراء مصر المسألة علي مجلس النواب في جلسة سرية مساء يوم 12 مايو 1948م أي قبل إعلان انتهاء الانتداب بيومين،  ووافق مجلس النواب علي دخول الحرب لتحرير فلسطين
الملك_عبد_الله_ملك_الاردن

موقف الاردن من قرار تقسيم فلسطين

كان الملك عبد الله يسعي إلي توسيع مملكته الجديدة في شرق نهر الأردن ، و من أجل هذا الهدف باع الملك عبد الله أرض فلسطين في اتفاق سري مع الإنجليز و الوكالة اليهودية يقضي بضم الضفة الغربية لنهر الأردن إلي مملكته في شرق الأردن، بدلاً من أن تقوم بها دولة فلسطينية ، و في المقابل تنسحب القوات الأردنية من الأراضي المخصصة للدولة اليهودية وفقاً لقرار التقسيم.
و كان الملك عبد الله يتمني  ألا تدخل مصر الحرب، و ذلك حتي يقود هو الفيلق العربي إلي الضفة الغربية لنهر الأردن و القدس و يضمها لمملكته في الشرق، و حتي لا تفسد مصر عليه اتفاقه السري مع الإنجليز و اليهود. و كان يعرف أنه إذا لم تدخل مصر الحرب، فإن السعودية و سوريا و العراق لن تدخلها. لذلك عمل الملك عبد الله علي الاتصال بالملك فاروق بالقنوات السياسية ليوصل له فكرة عدم جدوي دخول مصر بجيشها في الحرب، لأن النتائج محسومة لصالح اليهود و الإنجليز الذين يقفون وراءهم ولكن لإرضاء الشعب الاردنى قرر الملك عبد الله الاشتراك فى الحرب لتحرير فلسطين
طائرات_اسرائيلية_فى_حرب_فلسطين

استعدادات اليهود للحرب

أما علي الجانب اليهودي، فقد كانت الوكالة اليهودية تمثل القيادة السياسية اليهودية و يرأسها ديفيد بن جوريون، و القوة العسكرية متمثلة في الهاجانا و هو جيش الدفاع، بالإضافة إلي جماعات أخري متطرفة مثل جماعتي أرجون و شتيرن الإرهابيتين.
وكانت الخطة اليهودية تتمثل فى ثلاث مراحل
أولاً: عقد تحالفات  مع الإنجليز و احتلال بعض المدن بعد انسحاب الانجليز من فلسطين مثل  يافا و حيفا التى احتلها اليهود بعد انسحاب الجيش البريطانى
ثانياً: السيطرة علي كل التلال و المواقع المرتفعة الكاشفة لما حولها، و كل مفارق الطرق المهمة، و كذلك المناطق القريبة من حدود الدول العربية المجاورة، دون النظر إلي كون هذه المناطق تخضع للجزء اليهودي أو العربي، و ذلك لتطويق ميدان الصراع و التحكم فيه.
ثالثاً: العمل بكل الوسائل علي دفع أكبر عدد ممكن من السكان العرب إلي الهرب من أراضيهم و بيوتهم و مزارعه عن طريق الارهاب والتقتيل فأحدث اليهود كثير من المذابح مثل
مذبحة دير ياسين
الذي كان هدفها الأساسي زرع الرعب في قلوب العرب ليهربوا بأنفسهم و أولادهم من المذابح التي تنتظرهم. و لقد ورد في مذكرات اسحاق رابين الذي كان في ذلك الوقت ماجور في الهاجاناه أنه قام وحده بطرد ما بين خمسين و ستين ألفاً من العرب من بيوتهم و قراهم في فلسطين.
1984

اعلان العرب الحرب على اسرائيل

اتفقت الدول العربية علي أن يتولى الملك عبد الله مركز القائد الأعلى للجيوش العربية في فلسطين
و تولي المصري  اللواء محمد أحمد المواوي القيادة العامة للقوات العربية
بالإضافة إلي قوة خفيفة من المتطوعين يقودها البكباشي أحمد عبد العزيز تعمل علي المحور الشرقي من خط العوجة إلي بير سبع إلي الخليل و بيت لحم
واعلنت الدول العربية الحرب على اسرائيل
الجيش_المصرى_فى_حرب_فلسطين

الجيش المصرى فى حرب فلسطين

في مساء يوم 13 مايو  1948م  عبرت أول كتيبة للجيش المصري كوبري الفردان عند قناة السويس متجهة إلي فلسطين.
و لقد كان دخول الجيش المصري إلي فلسطين علي ثلاث محاور رئيسية : محور الطريق الساحلي من خان يونس إلي مستعمرة نتسانيم شمال غزة ، و محور العوجة إلي بيت لحم ثم الخليل و تعمل عليه قوات المتطوعين بقيادة أحمد عبد العزيز، و محور شمال النقب الممتد عرضاً من الخليل إلي الفالوجاً و عراق المنشية و المجدل علي ساحل البحر المتوسط.
و لم تكن هذه المحاور متصلة ببعضها، لذلك كانت الطرق الفاصلة بينها الأكثر خطراً، لأن استيلاء العدو علي هذه الفواصل يعني فصل محاور الجيش المصري عن بعضه ، و تحويل كل محور إلي جيب شبه محاصر. و هو ما حدث بالفعل بعد ذلك في حصار قوات الجيش في الفالوجا.
بدأت العمليات الحربية  يوم 14 مايو 1948م ، و بدأ هجوم الجيش المصري علي المستعمرات اليهودية في منطقة غزة، و قامت بطائراته بالإغارة علي تل أبيب فضربت محطات توليد الطاقة و المطار العسكري. و في يوم 15 مايو، وصلت طلائع القوات المصرية مدينة غزة.
و في 20 مايو اقتحمت القوات المصرية مستعمرة دير سنيد الاستراتيجية لليهود علي الطريق من غزة إلي تل أبيب بعد قتال استمر عشر ساعات، فقد كانت المستعمرة محصنة تحصيناً شديداً “علي أحدث فنون الهندسة العسكرية” كما جاء في إشارة قائد القوات المصرية إلي عثمان باشا المهدي رئيس أركان حرب. و استمرت المعارك داخل المستعمرة حتي حسمها الجيش المصري لصالحه و رفع العلم المصري علي المستعمرة يوم 24 مايو.
كان أداء الجيش المصري في بداية الحرب جيداً جدا ، و فقبل الهدنة الأولي في 11 يونيو 1948 ، استطاع الجيش المصري للاستيلاء على
خان يونس
غزة
الخليل
بيت لحم
دير البلح
بيت حانون
بير سبع
المجدل
أسدود
الفالوجا
دير سانيد  ” التى ابدى فيها اليهود مقاومة عنيفة و لكن استطاع الجيش المصرى الاستيلاء عليها “
واستولى الجيش المصرى على مدن اخرى مثل
عراق المنشية و بيت جبرين و نيتسانيم و عجور و عرطوف واهم المعارك التى خاضها الجيش المصرى هى معركة الفلوجا التى شارك فيها الرئيس جمال عبد الناصر وكان برتبة يوزباشى وكان معة عبد الحكيم عامر
الجيش_العربي_فى_فلسطين

معارك الجيش العراقي فى حرب فلسطين

جنين : تم تحرير المدينة وطرد المنظمات الصهيونية منها وعلى رأسها ‘الهاجانا’ عام 1948 اثر معارك شرسة . وكان الجيش العراقي ومعه قوات عربية الفلسطينية على حافة تحرير حيفا حيث تمت محاصرتها ، ولكن تقدم الجيش توقف فجأة بسبب رفض القيادة السياسية في بغداد اعطاءه الاوامر للزحف وتحرير المزيد من الارض .مما سبب ارباك شديد بين صفوف القوات وكان أحد الاسباب المباشرة لنكبة العرب في وجود إسرائيل .
قال شاعر في ذم العرب الذين ارسلوا جيوشهم لفلسطين موجها شعره لقائد الكتيبة العراقية في جنين :
‘شلون ماكو اوامر يا صالح زكي ….. وبنات العرب عند الهاجانا تشتكي ؟ ‘
يخلد الفلسطينيون ذكرى الشهداء العراقيين دائما ، حيث تقع مقبرة شهداء الجيش العراقي في أحد قرى جنين وهي قباطيا .
الجيش_العربي_حرب_فلسطين

اهم معارك للجيش الاردنى فى حرب فلسطين

معركة جنين
معركة اللطرون
معركة باب الواد
مذبحة_ابو_شوشة

اهم معارك الجيش الفلسطينى فى حرب فلسطين


معركة القسطل
معركة القسطل الثانية
معركة طبريا
معركة حيفا
معركة يافا
معركة حي القطمون في القدس
معركة بيسان
معركة صفد
معركة كفار اتسيون الكبرى
معركة عكا
الاخوان_المسلمين_فى_حرب_فلسطين_48

اعلان الهدنة الأولى


صدر قرار مجلس الامن  التابع للأمم المتحدة  بوقف إطلاق النار فى فلسطين
ومحاولة التوصل إلى تسوية سلمية وصدر هذا القرار فى 10 يونيو 1948 م
وحظر تزويد أي من أطراف الصراع بالأسلحة
عقب هذا القرار الدولي وقف القتال بين الجيش الإسرائيلي والجيوش العربية النظامية و تم تحديد الهدنة لمدة 4 أسابيع وفي 8 يوليو 1948
واثناء الهدنة في 11 يونيو 1948، تدفقت الإمدادات علي اليهود من الخارج، و بدأوا في تعزيز مواقعهم، و لم يتوقفوا عن خرق الهدنة بالهجوم علي مواقع الجيوش العربية و الاستيلاء علي الأراضي و طرد الأهالي من قراهم
حرب_فلسطين_84
وفى نفس الوقت بدأت الجبهة العربية في التصدع نتيجة انسحاب القوات الأردنية من المواقع التي تحتلها لتفسح المجال للقوات اليهودية لتحقيق المزيد من المكاسب علي الأرض
وكان الملك عبد الله قد قرر أن يفسح لليهود لتحقيق أغراضهم.  و لكي يفعل ذلك دون أن يثير الشكوك، أرسل إلي قادة الدول العربية يطلب منهم المدد العسكري بدعوي أن القوات الأردنية المدافعة عن اللد و الرملة ليس لديها ذخيرة كافية للدفاع عن المنطقة ، و هي تتعرض لضغوط القوات اليهودية. و كان الملك عبد الله يعلم أن القوات العراقية و المصرية ليس لديها ما يكفيها هي أصلاً،  و بالتالي لن تستطيع أن ترسل ذخيرة إضافية للقوات الأردنية.
و بالفعل انسحبت القوات الأردنية من اللد و الرملة، و بدأت القوات اليهودية دخول المناطق المخصصة للعرب وفقاً لقرار التقسيم بدون قتال، و هو ما تكرر بعد ذلك في الجليل الأعلى و في النقب حتي شاطئ خليج العقبة
تجير_الفلسطينين_1948

حرب فلسطين بعد انتهاء الهدنة الاولى

عندما استؤنفت المعارك من جديد كان للصهاينة اليد العليا واتخذت المعارك مسارا مختلفا وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم واستطاعت العصابات الصهيونية المسلحة فرض سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية
في 3 مارس عام 1949م أعلن انتهاء الحرب بين الجيوش العربية والعصابات الصهيونية المسلحة في فلسطين بعد قبول مجلس الأمن الدولي إسرائيل عضوا كاملا في الأمم المتحدة وقبول العرب الهدنة الثانية التي كانت اعترافاً بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التاريخ العربي الحديث تحت اسم النكبة.. ليكـون الانكسار العربي الأول.. ولكنه أيضاً لم يكن الأخير
مذبحة

اشهر المذابح الاسرائيلية اثناء حرب فلسطين

مذبحة اللد (11/7 /1948)

نفذت وحدة كوماندوس بقيادة الارهابي موشيه دايان المجزرة بعد أن اقتحمت مدينة اللد مساءً تحت وابل من قذائف المدفعية وإطلاق نار غزير على كل شيء يتحرك في شوارع المدينة، وقد احتمى المواطنون العرب من الهجوم في مسجد دهمش ، وما إن وصل الارهابيون الصهاينة الى المسجد حتى قتلوا 176 مدنياً حاولوا الاحتماء فيه، مما رفع ضحايا المذبحة الصهيونية إلى 426 شهيداً .
وبعد توقف عمليات الذبح اقتيد المدنيين العزل إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقال الشباب ، ثم أعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيراً على الأقدام إلى منطقة الجيش الاردني دون ماء او طعام ، مما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.
النكبة

اسباب هزيمة العرب فى حرب فلسطين

فارق الاسلحة والذخيرة بين الجيش المصري و جيش الهاجاناه اليهودي
قلة خبرة القادة العرب والمصرين فى وضع الخطط للمعارك الحربية
فآخر الحروب التي خاضها الجيش المصري كانت بقيادة إبراهيم باشا في الشام سنة 1839م. و منذ ذلك الحين لم يشارك الجيش المصري في أي معارك حربية ولو شارك الجيش المصري فى بعض الحروب لمساعدة بريطانيا يكون تحت قيادة انجليزية او اجنبية . أما جيش الهاجاناه اليهودي فقد شارك جنوده و ضباطه في الفيلق اليهودي في الحرب العالمية الأولي ثم في الحرب العالمية الثانية، و أعطيت له مهام عسكرية في الحرب العالمية الثانية مثل طرد حكومة فيشي من سوريا. فأكتسب اليهود خبرات كبيرة في هذه الحروب متعددة الجبهات.
من حيث العدد و العدة  يذكر اللواء حسن البدري، المؤرخ العسكري للجيش المصري، أن القوات الإسرائيلية كانت تفوق القوات المصرية في العدد
والسب الاخر لهزيمة العرب فى حرب 1984 هو قيام القوات الأردنية بالانسحاب من مواقعها بأوامر من قيادتها السياسية المتواطئة مع الإنجليز و اليهود ضد العرب. فأدت بانسحابها خسارة أراضي واسعة كانت مخصصة للدولة العربية وفقاً لتقسيم فلسطين، و هي الجليل الأعلى و صحراء النقب. كما أن الانسحابات الأردنية أدت إلي كشف المواقع المصرية و محاصرتها من قبل قوات العدو كما حدث في الفالوجا
جنود_اسرائلين_فى_حرب_فلسطين
وهناك سبب اخر فقد كان الإنجليز يتحكمون في توريد الأسلحة للجيش المصري، و عندما بلغ تقدم الجيش المصري في فلسطين مبلغاً مقلقاً بالنسبة لهم، رفضوا طلبات مصر بتوريد الأسلحة و الذخيرة، و بدأ الجيش في الجبهة يعاني من نقص شديد في الأسلحة و الذخيرة
ايضا كان صدور قرار مجلس الامن بمنع بيع الاسلحة للدول المتحاربة فى فلسطين من اهم الاسباب التى ادت الى هزيمة القوات المصرية والعربية فى حرب فلسطين
لانة ادى الى محاولة مصر الحصول على اسلحة بطرق غير شرعية مما ادى الى استخدام الجيش المصري لأسلحة فاسدة من مخلفات الحرب العالمية الثانية، فقيادة الجيش المصري اعتمدت علي سماسرة السلاح لشراء أسلحة  الجيش، و أصر الملك علي شراء الأسلحة من إيطاليا التي كانت تربطه بها علاقات قوية، و كانت النتيجة أن الأسلحة جاءت من مخلفات الحرب العالمية الثانية في مخازن الجيش الإيطالي، فكان بعضها فاسد و أدي إلي إصابات في صفوف الجيش المصري ايضا ارسلت الحكومة المصرية اسلحة من مخلفات الحرب العالمية الموجودة فى الصحراء الغربية
حرب_48

تسلسل أحداث حرب 1948


بدأت حرب 1948 بشكل رسمي مباشرة بعد قيام دولة إسرائيل.
الانتهاء الرسمي للانتداب البريطاني على فلسطين.
إعلان قيام دولة إسرائيل يصبح نافذ المفعول.
اعتراف رئيس الولايات الامريكية المتحدة ترومان بدولة إسرائيل.
اول وحدة من القوات النظامية المصرية تدخل حدود فلسطين.
قوات سورية تعبر الحدود إلى داخل فلسطين وتحاصر مستعمرات مسادة شاعر موغلان .
القوات المصرية تهاجم مستعمرتي كفار داروم ونيريم في النقب.
ثلاثة الوية تابعة للجيش الاردني تعبر نهر الأردن إلى فلسطين.
القوات النظامية اللبنانية تستعيد قريتي المالكية وقَدَس على الحدود اللبنانية وتحررهما من قوات الهاجاناه.
الهاجاناه تنسحب من مستعمرتي عطروت والنبي يعقوب ، ومن مستعمرة اخرى قرب اريحا.
16 مايو 1948
قوة سورية تتوجه نحو بلدة سمخ الفلسطينية (جنوب طبريا) المحتلة من قبل الهاجاناه وتطبق الحصار عليها .
الهاجاناه تهاجم مدينة عكا في إطار عملية بن عامي.
وصول وحدات من الجيش الأردني إلى ضواحي القدس الشمالية.
17 مايو 1948
الهاجاناه تطبق خطة عملية شفيفون بهدف احتلال البلدة القديمة في القدس.
عكا تسقط في يد الهاجاناه.
18 مايو 1948
تحرير مدينة سمخ على يد القوات السورية .
القوات السورية تحرر وتسيطر على مستعمرتي شاعر هغولان ومسادة.
وصول وحدات الجيش الاردني إلى اللطرون وبدء معركة اللطرون .
19 مايو 1948
الهاجاناه تدخل البلدة القديمة في القدس ولكن الجيش الأردني يخرجها بعد ساعات في معركة باب الواد.
11 يونيو 1948
الدول العربية تقبل بهدنة لمدة اربعة اسابيع
10 يوليو 1948
انقضاء الهدنة وتجدد القتال.
11 يوليو 1948
القوات الإسرائيلية تتمكن من دخول مدينة اللد.
19 يوليو 1948
توقيع الهدنة الثانية بين القوات العربية والقوات الإسرائيلية
حر_1948
فلسيطين_1984
نكبة_فلسطين